عنوان الموضوع : ممكن مساعدة؟؟ للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية
السلام عليكم
انا معلمة السنة الثانية ابتدائي
كنت اعاني من مشكلة عدم ادراك الحروف من طرف 10 تلاميذ
و الآن الحمد لله 5 تلاميذ ادركوا الحروف
و ال5 الباقين
يعانون من مشاكل صحية و نفسية و عائلية
يعني فروقات فردية من الدرجة الاولى
بذلت كل جهدي معهم و لكن لا حياة لمن تنادي
المهم:
بالنسبة للتلاميذ اللذين ادركوا الحروف
الحمد لله ينجزون الاملاء **ببعض الاخطاء فقط**
يقرؤون نص القراءة**لكن ببطء شديد**
في الرياضيات لم يدركوا كيفية قراءة الاعداد الاكبر من 100
يعني يعانون من تاخر دراسي من الدرجة الاولى
اما معدلاتهم فهي اقل من 5
يعني لدي 10 تلاميذ معدلاتهم للفصل الاول و الثاني اقل من 5
السؤال هو:
هل اكرر لهم السنة؟؟
لما طرحت هذا الاشكال لمدير و مفتش المدرسة
غضبوا من ان 10 تلاميذ يكررون؟؟
و تم لومي من طرفهم: ماذا كنت تفعلين طوال السنة؟؟
المهم:
انا امام الله تعالى قمت بالواجب
و منذ سبتمبر و انا التمس المساعدة من المدير عله يساعدني كيف اعامل هؤلاء التلاميذ
مع العلم انني جديدة في الميدان
لكنه لم يساعدني ابدا
كل مرة كان يقول لي: ايه درسيهم......و خلاص
اريد منكم نصحي فماذا افعل؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كان من الأجدى أن تطرحي إشكالك في بداية السنة الثانية ، حتى تتمكني من تقديم العلاج المناسب لهؤلاء التلاميذ في الوقت المناسب ، أما و قد أشرفت السنة الثانية على النهاية ، فإن الخمسة تلاميذ الذين أشرت إليهم أنه ميؤوس منهم ، لا بد أن يعيدوا السنة ، لأن دفعهم لمستوى السنة الثالثة دون اكتسابهم للأدوات الأولية للتعلم يعد حكما عليهم بالفشل في دراستهم مستقبلا ، حيث لا ينفعهم العلاج حينذاك.
أما الخمسة الآخرين الذين صنفتيهم في قائمة الذين يقرؤون ببطء و لا يقرؤون الأعداد الأكبر من مئة ، فيمكن دعمهم ليسايروا وتيرة التعلمات التي تواجههم لاحقا.
قولك أنهم يقرؤون ببطء معناه أنهم ما زالوا لم يتمكنوا من ربط الحروف و مقاطع الكلمات بكيفية سريعة ، و قد يقعون في التخبط أثناء القراءة ، بأن ينطقوا أثناء القراءة بأصوات عوض أخرى ، و قد يقعون في لبس بين الحروف المتشابهة ، كما يمكن أن يتلفظوا بأصوات قبل أخرى " أي يقلبون ترتيب الحروف في الكلمة الواحدة .
هذا كله دليل على عدم تمكنهم من الآليات الأولية للقراءة ، و الحل يستلزم الاعتناء بهم بكيفية خاصة خلال حصص القراءة ، فلا تتركيهم يتخبطون في القراءة لمفردهم ، بل يجب أن تكوني بجانب كل واحد منهم أثناء قراءته ، و كلما أخطأ في قراءة كلمة تطالبينه بالإعادة ، على أن تقومي أنت بالإشارة إلى الأصوات واحدا بعد الآخر و هو يقرأها " تقومين بإخفاء الكلمة و تظهرين الأصوات واحدا بعد الآخر " ، ثم يعيد قراءة الكلمة وحده مقطعة ثم متصلة ، و كذلك تفعلين كلما أخطأ في كلمة.
بعد انتهائه من قراءة الجملة كلمة كلمة ، تطالبينه بمحاولة قراءتها متصلة " أي يقرأ الكلمات المكونة للجملة دون توقف "
قد يكون الوقت غير كاف للعناية بهم بهذه الطريقة ، لكن من الضروري أن ينال كل منهم حصته في الوقت ولو ليقرأ جملتين أو ثلاثة ، ثم استغلي حصص المعالجة و الدعم لهذا الغرض. كما يمكن الاتصال بأوليائهم من أجل حثهم على مساعدة أبنائهم بطريقة فعالة كما وصفت لك من قبل ، و ليس أن يأمروهم بأخذوا الكتب و الانتحاء جانبا دون أن يتابعوا ما يعملون .
أما بالنسبة للرياضيات ، عليك أن تعوديهم على قراءة الأعداد الأكبر من مئة في الجدول "يتكون من الآحاد و العشرات و المئات" و تشرحين لهم كيفية القراءة بداية من المئات ثم يقفزون إلى الآحاد و بعدها العشرات ، مع ضرورة ربط القراءة بالإملاء ، أي يكتبون هذه الأعداد بعد إملائها عليهم ، و لا يجب أن تحبطي في حالة الفشل في البداية ، عليك بالتكرار ثم التكرار ثم التكرار ، و استغلي في ذلك حصص المعالجة .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
هذه المشكلة سببها عدم إعادة السنة أولى .
حاولي التخفيف من عدد المعيدين إلى 8 و الله يكون في العون مع 2 .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
و الله سبق و ان كتبت موضوعا عنوانه معلمة جيدة و اواجه مشكلة
و قد قدموا لي يد المساعدة امثالكم
ربي يجازيكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
اختي انا في رايي اعيدي السنة لهم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
أعاني من نفس المشكلة . في قسمي 39 تلميذا ، فيهم 06 لا يميزون بين الحروف و الأعداد و السابع غائب طول الفترة الثانية و الثالثة . و لقد حاولت معهم لكن لا فائدة . و عندي 05 تلاميذ يحتجون إلى مساعدة . و المدير طبعا . يرفض إعادة 7 تلاميذ للسنة الثانية . ماذا نفعل في الدخول القدم تلميذ في السنة الثالثة لا يعرف الحروف و لا الأعداد .
احتاج الى تعبير عن غرس الاشجار