عنوان الموضوع : قصتي في الحصول على الاعفاء من المدرسة العليا الاشارة القليعة سبتمبر 2015 مسابقة جديدة
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

قصتي الكاملة مع الخدمة الوطنية و نهايتها الجميلة
السلام عليكم إخواني. بداية أود ان اشكر منتديات الضيافة العربية الغالي و اشكر جميع الاعضاء و الفاعلين فيه. هذا المنتدى الذي لم اكن عضوا فيه و هذا الموضوع هو اول مشاركة لي في المنتدى. اما بعد,انا شاب من ولاية بجاية 25 سنة متخرج من الجامعة في جوان 2016. وصلني اول اسدعاء سنة 2016 الى المدرسة العليا لدرك ب يسر لكني عملت تأجيل الى غاية 31 اكتوبر 2016. في مارس من 2015 اتاني ثاني استدعاء الى باتنة لكني لم اذهب لان في هذه الفترة التي سبقت الانتخابات و كثر الحديث فيها عن تقليص مدة الخدعة الى 12 شهرا وانا احمد الله لعدم الذهاب انذاك. نهاية شهر اوت وصلني ثالث استدعاء لكن في هذه المرة مرفقا بامر الالتحاق اي الورقة البيضاء هذا يعني ان لم اذهب سيخرج لي روشارش. كم كانت الصدمة كبيرة ليس لاني ساجتاز الخدمة بل لان القانون الجديد تم التصويت عليه في البرلمان لكن لم يخرج في الجريدة الرسمية بعد. منذ استلامي الاستدعاء الثالث الذي كان الى القليعة 22/09/2015 كنت اتردد الى منتدانا الغالي لمعرفة تجارب الاخوة و خاصة بداية تطبيق القانون الجديد من عدمه. في يوم 10 سبتمبر بينما كنت اتصفح المنتدى اتاني الخبر الصار الذي كنت انتظره منذ مدة. منذ صدور هذا القانون في الجريدة ترصمت في فكرة الذهاب لتادية الخدمة. بداية التخطيط لذهاب بدأت بجمع المعلومات عن مدرسة القليعة ,مكان تواجدها ظروف المعيشة داخلها عدد المجندين التي تستوعب..... البحث عن المعلومات لم يكن بالسهولة التي تخيلت. معلومات شحيحة جدا لا تتعدى تجارب بعض الاعضاء وكم كانت مهمة. في احدى مواضيع احد الاعضاء ذكر بأن المدرسة تستقبل من 250 الى 300 مجند و تأكدت فيما بعد بصحة هذه المعلومة. أحد الاعضاء ايضا ذكر معلومة زرعت الفرحة في نفسي لم ادري لماذا, ذكر بأن الفاءض في هذه المدرسة شهر مارس الماضي اعطي لهم إعفاء و لم يعطى لهم تأجيل. المهم صراحة انا ذهبت و في رأسي فكرة واحدة فقط و هي الانتهاء من هذه الخدعة التي اخذت حيزا من تفكيري. 12 شهرا احسن من 18,كنت داءما "نطلع بيها المورال" نصيحة بعض الاعضاء بالذهاب بتأخر من 3 الى 4 ايام جعلني ابرمج ذهابي يوم 24 سبتمبر ,قبل يومين من الذهاب اخذت معي قاءمة بأهم الاشياء التي اخذها معي و التي سجلتها من عند احد اعضاء المنتدى و فيما بعد تاكدت من اهميتها. يوم الذهاب حقيبتي كانت موجدة مذ يوم تنتضرني كم كانت ثقيلة هههه. ودعت عاءلتي و كم شعرت بالرغبة في البكاء حين شاهدت امي تذرف الدموع لحظة كنت داءما اتذكرها الى حد الان. الانطلاق من بجاية على الساعة 9 صباحا بإتجاه العاصمة محطة خروبة و من ثم الى محطة تافورة في وسط العاصمة و من ثم الى مدينة القليعة. الوصول الى القليعة كان على الساعة 16و30. بعد الاتصال بالعاءلة اتجهت مباشرة الى المدرسة العليا لالشارة. في البوابة الرءيسية إلتقيت صدفة بشاب اتى ايضا لخدمة الوطنية و الصدفة انه كان من نفس ولايتي بجاية. قدمنا الاستدعاءات ل الجندي عند الباب و بعد تفتيش سطحي ل الحقاءب إتجه بنا الى مستودع كبير اين ذهلت ب العدد الكبير من الشباب. توجهنا الى ظابط قام بتسجيلنا و مصادرة الهاتف النقال "انا اخذت معي 2 هههههه" كان رقم تسجيلي 638 و هو يمثل عدد الملتحقين , اتجهنا الى المستودع الكبير الذي كان يعج بالشباب احسست و كأننا في السجن. تدبرنا canapi كان مكسرا استغرقت ساعة من الزمن ليعود صالحا قليلا. اتجه الينا شابين الاول من سيدي بلعباس و الثاني من سكيكدة التحقا منذ 4 ايام. انهلت عليهم بالاسءلة كنت فضوليا جدا. استنتجت ب ان الجميع تقريبا ادخل هاتف نقال ثاني داخل المستودع يوجد ثلاث prise لشحن البطارية بتخفي , 3 يحرصون قدوم احد الظباط. و الله تخيلت نفسي في فيلم ههههه. على الساعة الثامنة تم المنادات ل الجميع ب التجمع في الخارج. اتا ظابط الينا و نادى اين الجدد رفعنا ايدينا فقال لنا انتم في الفصيلة 22 و فهمت فيما بعد انهم يقسيمون الى فصاءل كل فصيلة فيها 30 شخصا توجهوا بنا الى المطعم و عند الانتهاء نادو على الجدد و اعطوا لنا بطانيات 2. اليوم الثاني أتى الينا الكابيتان كان شديد القسوة في كلامه طلب منا الانضباط و الصبر و الا.... في week end كانت الامور عادية اكل و تجمع و نوم. يوم الاحد 27 سبتمبر بينما كنا في المستودع اتت سيارة اخبرونا انه جينيرال كان بلباس مدني. تجمعنا حوله بكثافة كان غاية في البساطة و المرح. قال لنا "واش خصكم ياولادي" فنطق احدنا و قال نريد منكم الانتهاء من اعداد قاءمة المجندين و لي يطلقوهم. فرد علينا قاءلا برب نشالاه قبل لخميس تفرا فرحت كثيرا لكلامه. في اليوم التالي الاثنين جمعونا في ساحة تدعى ساحة اللواء اخبرنا الكبيتان ان عملية استقبال المجندين انتهت يوم الاحد و ان عدد الملتحقين النهاءي هو 755. عند العودة من الساحة طلب من فصيلتنا ب تنظيف الغرف و المراحيض المخصصة ل لي يلبسوا فيما بعد. في المساء عند عودتنا من المطعم لاحظنا انتقال جميع الفصاءل التي اجتازت الفحص الطبي الى الغرف التي نظفناها سابقا. الفصاءل هي من 1 الى 13 هي المعنية قالوا لهم ان العملية هي فقط لانقاص الضغط عن المستودع. يوم الثلثاء جمعونا عند ساحة قرب المستودع من فصيلة 14 الى 25 التي لم تجتز الفحص الطبي . فنادوا في الاول على الذين يملكون ملف طبي ثم قالوا لهم عودوا الى اماكنكم ثم قال الكبيتان الذي عندهم 22 21 20 19 سنة يخرجون فكان العدد جد قليل ثم نادى الذين ولدوا في 1990 فما فوق فكان عددهم لابس بيه لاكن هناك من لم يخرج فإظطروا الى احظار قاءمة ب اسماءهم فكان عددهم 80. طلب من البقية الدخول الى المستودع. من 80 اقصوا كل من لديه نظارة طبية او بنية جسمانية ضعيفة فأبقوا على 30 فقط ذهبوا بهم الى العيادة لاجتياز الفحص الطبي. كل شيء اتظح الان اي الفصاءل من 1 الى 13 الذين هم apte سيجندون بالاظافة الى 30 من 1990. الخوف الان اصبح الان هل سيعطوننا اعفاء او سورسي ل الذين لم يجتازوا الفحص كان سوسبانس كبير و القلق باد على الكل. يوم الاربعاء جمعنا مجددا غي ساحةاللواء و بعد انتظار طويل وصل الكابيتان و معه اوراق في يده. نعم انها القاءمة النهاءية ل لي يلبسوا. بدأ ب المنادات على لي يلبسوا ثم طلعوهم الى غرفهم و بقينا نحن. قال لنا الكبيتان " هناك 475. فاءض مجند غير مءهل و 41 لي دارو كنتر فيزيت في انتظار en instance , عمت الفرحة المكان و بدأت العناقات بيننا و اللحمد للله. بعد اجراءات ادارية طويلةتحصلنا على اوراق مكتوب فيها "مسجل كفاءض" غادرت المدرسة على الساعة 21و20 ليلا في قمة الفرح كان في انتظاري ابن خالي الساكن ب العاصمة. بعد العيد ذهبت الى مكتب الخدمة الوطنية ببجاية طلبوا مني الورقة التي تحصلنا عليها اظافة الى الاستدعاء و 2 صور و بطاقة التعريف. فاعطاني استدعاء لاستلام بطاقة الاعفاء في 26 اكتوبر. في الاخير اشكر كل من ساعدني و لو ب معلومة صغيرة. اي سءال انا حول القليعة انا هنا ل المساعدة. اخوكم saifids

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكراً على الموضوع الرائع والله قاعدة في كلبي نعرف الأجواء داخل التكنة أنا أيضاً بعتولي إستدعاء الالقلعة 22 سبتمبر 2014 لكن رحت نهار تنين +اللي غلق عمليات التجنيد راني نسنا يعطنا سورسي
انشاالله هاد المرا نروح بكري شويا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مبروك عليك اخي
لعقوبة لي مزالو
متانساناش ...ساعا على ساعا إعمل دارة هنا
ههههههههه

>>>> الرد الثالث :

حتى انا كنت في القليعة ، كنت في الفصيلة 18

انا كنت من بين ال80 لي نادى عليهم الكابيتان يوم الثلاثاء لكن الحمد لله خرجت مع اصحاب الملفات الطبية

سوسباانس كبير حتى خرجت من المدرسة على الساعة 11 و 15 دقيقة ليلا

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saifids
قصتي الكاملة مع الخدمة الوطنية و نهايتها الجميلة
السلام عليكم إخواني. بداية أود ان اشكر منتدى الجلفة الغالي و اشكر جميع الاعضاء و الفاعلين فيه. هذا المنتدى الذي لم اكن عضوا فيه و هذا الموضوع هو اول مشاركة لي في المنتدى. اما بعد,انا شاب من ولاية بجاية 25 سنة متخرج من الجامعة في جوان 2013. وصلني اول اسدعاء سنة 2013 الى المدرسة العليا لدرك ب يسر لكني عملت تأجيل الى غاية 31 اكتوبر 2013. في مارس من 2014 اتاني ثاني استدعاء الى باتنة لكني لم اذهب لان في هذه الفترة التي سبقت الانتخابات و كثر الحديث فيها عن تقليص مدة الخدعة الى 12 شهرا وانا احمد الله لعدم الذهاب انذاك. نهاية شهر اوت وصلني ثالث استدعاء لكن في هذه المرة مرفقا بامر الالتحاق اي الورقة البيضاء هذا يعني ان لم اذهب سيخرج لي روشارش. كم كانت الصدمة كبيرة ليس لاني ساجتاز الخدمة بل لان القانون الجديد تم التصويت عليه في البرلمان لكن لم يخرج في الجريدة الرسمية بعد. منذ استلامي الاستدعاء الثالث الذي كان الى القليعة 22/09/2014 كنت اتردد الى منتدانا الغالي لمعرفة تجارب الاخوة و خاصة بداية تطبيق القانون الجديد من عدمه. في يوم 10 سبتمبر بينما كنت اتصفح المنتدى اتاني الخبر الصار الذي كنت انتظره منذ مدة. منذ صدور هذا القانون في الجريدة ترصمت في فكرة الذهاب لتادية الخدمة. بداية التخطيط لذهاب بدأت بجمع المعلومات عن مدرسة القليعة ,مكان تواجدها ظروف المعيشة داخلها عدد المجندين التي تستوعب..... البحث عن المعلومات لم يكن بالسهولة التي تخيلت. معلومات شحيحة جدا لا تتعدى تجارب بعض الاعضاء وكم كانت مهمة. في احدى مواضيع احد الاعضاء ذكر بأن المدرسة تستقبل من 250 الى 300 مجند و تأكدت فيما بعد بصحة هذه المعلومة. أحد الاعضاء ايضا ذكر معلومة زرعت الفرحة في نفسي لم ادري لماذا, ذكر بأن الفاءض في هذه المدرسة شهر مارس الماضي اعطي لهم إعفاء و لم يعطى لهم تأجيل. المهم صراحة انا ذهبت و في رأسي فكرة واحدة فقط و هي الانتهاء من هذه الخدعة التي اخذت حيزا من تفكيري. 12 شهرا احسن من 18,كنت داءما "نطلع بيها المورال" نصيحة بعض الاعضاء بالذهاب بتأخر من 3 الى 4 ايام جعلني ابرمج ذهابي يوم 24 سبتمبر ,قبل يومين من الذهاب اخذت معي قاءمة بأهم الاشياء التي اخذها معي و التي سجلتها من عند احد اعضاء المنتدى و فيما بعد تاكدت من اهميتها. يوم الذهاب حقيبتي كانت موجدة مذ يوم تنتضرني كم كانت ثقيلة هههه. ودعت عاءلتي و كم شعرت بالرغبة في البكاء حين شاهدت امي تذرف الدموع لحظة كنت داءما اتذكرها الى حد الان. الانطلاق من بجاية على الساعة 9 صباحا بإتجاه العاصمة محطة خروبة و من ثم الى محطة تافورة في وسط العاصمة و من ثم الى مدينة القليعة. الوصول الى القليعة كان على الساعة 16و30. بعد الاتصال بالعاءلة اتجهت مباشرة الى المدرسة العليا لالشارة. في البوابة الرءيسية إلتقيت صدفة بشاب اتى ايضا لخدمة الوطنية و الصدفة انه كان من نفس ولايتي بجاية. قدمنا الاستدعاءات ل الجندي عند الباب و بعد تفتيش سطحي ل الحقاءب إتجه بنا الى مستودع كبير اين ذهلت ب العدد الكبير من الشباب. توجهنا الى ظابط قام بتسجيلنا و مصادرة الهاتف النقال "انا اخذت معي 2 هههههه" كان رقم تسجيلي 638 و هو يمثل عدد الملتحقين , اتجهنا الى المستودع الكبير الذي كان يعج بالشباب احسست و كأننا في السجن. تدبرنا canapi كان مكسرا استغرقت ساعة من الزمن ليعود صالحا قليلا. اتجه الينا شابين الاول من سيدي بلعباس و الثاني من سكيكدة التحقا منذ 4 ايام. انهلت عليهم بالاسءلة كنت فضوليا جدا. استنتجت ب ان الجميع تقريبا ادخل هاتف نقال ثاني داخل المستودع يوجد ثلاث prise لشحن البطارية بتخفي , 3 يحرصون قدوم احد الظباط. و الله تخيلت نفسي في فيلم ههههه. على الساعة الثامنة تم المنادات ل الجميع ب التجمع في الخارج. اتا ظابط الينا و نادى اين الجدد رفعنا ايدينا فقال لنا انتم في الفصيلة 22 و فهمت فيما بعد انهم يقسيمون الى فصاءل كل فصيلة فيها 30 شخصا توجهوا بنا الى المطعم و عند الانتهاء نادو على الجدد و اعطوا لنا بطانيات 2. اليوم الثاني أتى الينا الكابيتان كان شديد القسوة في كلامه طلب منا الانضباط و الصبر و الا.... في week end كانت الامور عادية اكل و تجمع و نوم. يوم الاحد 27 سبتمبر بينما كنا في المستودع اتت سيارة اخبرونا انه جينيرال كان بلباس مدني. تجمعنا حوله بكثافة كان غاية في البساطة و المرح. قال لنا "واش خصكم ياولادي" فنطق احدنا و قال نريد منكم الانتهاء من اعداد قاءمة المجندين و لي يطلقوهم. فرد علينا قاءلا برب نشالاه قبل لخميس تفرا فرحت كثيرا لكلامه. في اليوم التالي الاثنين جمعونا في ساحة تدعى ساحة اللواء اخبرنا الكبيتان ان عملية استقبال المجندين انتهت يوم الاحد و ان عدد الملتحقين النهاءي هو 755. عند العودة من الساحة طلب من فصيلتنا ب تنظيف الغرف و المراحيض المخصصة ل لي يلبسوا فيما بعد. في المساء عند عودتنا من المطعم لاحظنا انتقال جميع الفصاءل التي اجتازت الفحص الطبي الى الغرف التي نظفناها سابقا. الفصاءل هي من 1 الى 13 هي المعنية قالوا لهم ان العملية هي فقط لانقاص الضغط عن المستودع. يوم الثلثاء جمعونا عند ساحة قرب المستودع من فصيلة 14 الى 25 التي لم تجتز الفحص الطبي . فنادوا في الاول على الذين يملكون ملف طبي ثم قالوا لهم عودوا الى اماكنكم ثم قال الكبيتان الذي عندهم 22 21 20 19 سنة يخرجون فكان العدد جد قليل ثم نادى الذين ولدوا في 1990 فما فوق فكان عددهم لابس بيه لاكن هناك من لم يخرج فإظطروا الى احظار قاءمة ب اسماءهم فكان عددهم 80. طلب من البقية الدخول الى المستودع. من 80 اقصوا كل من لديه نظارة طبية او بنية جسمانية ضعيفة فأبقوا على 30 فقط ذهبوا بهم الى العيادة لاجتياز الفحص الطبي. كل شيء اتظح الان اي الفصاءل من 1 الى 13 الذين هم apte سيجندون بالاظافة الى 30 من 1990. الخوف الان اصبح الان هل سيعطوننا اعفاء او سورسي ل الذين لم يجتازوا الفحص كان سوسبانس كبير و القلق باد على الكل. يوم الاربعاء جمعنا مجددا غي ساحةاللواء و بعد انتظار طويل وصل الكابيتان و معه اوراق في يده. نعم انها القاءمة النهاءية ل لي يلبسوا. بدأ ب المنادات على لي يلبسوا ثم طلعوهم الى غرفهم و بقينا نحن. قال لنا الكبيتان " هناك 475. فاءض مجند غير مءهل و 41 لي دارو كنتر فيزيت في انتظار en instance , عمت الفرحة المكان و بدأت العناقات بيننا و اللحمد للله. بعد اجراءات ادارية طويلةتحصلنا على اوراق مكتوب فيها "مسجل كفاءض" غادرت المدرسة على الساعة 21و20 ليلا في قمة الفرح كان في انتظاري ابن خالي الساكن ب العاصمة. بعد العيد ذهبت الى مكتب الخدمة الوطنية ببجاية طلبوا مني الورقة التي تحصلنا عليها اظافة الى الاستدعاء و 2 صور و بطاقة التعريف. فاعطاني استدعاء لاستلام بطاقة الاعفاء في 26 اكتوبر. في الاخير اشكر كل من ساعدني و لو ب معلومة صغيرة. اي سءال انا حول القليعة انا هنا ل المساعدة. اخوكم saifids

السلام عليك صديقي انا ايضا كنت في القليعة الفصيلة 12 و خرجت فائض الشيء المليح في هذه المدرسة الانضباط و الصرامة الشديدة الحمد الله لي خرجت فائض و الجميع مثلي لي خرج فائض انا دخلت يوم 22 سبتمبر اليوم الاول و الثاني صعاب خاصة الكابيتان مزير بزاف تغلط تخلص كيما قال هههه
والله شيء لي عجبني من الضباط الاسبيرون الاسمر و الأخر لي حاط نظارات ما شاء الله و هناك اخرين لكن صارمين بزاف و متنساش عزرين و تواتي باحة ...ألخ بالتوفيق صديقي في الحياة المدنية ......

تجربة القليعة لا تنسى خاصة تعلمت منها الصبر التضحية الانضباط

>>>> الرد الخامس :

مبروك عليكم خاوتي ان شاء الله نكون قدمت ليكم نصائح و معلومات افادتكم بحكم تجربتي مرتين في القليعة

شكرا لكل الاخوة. صح السبيرون بنظارات كان ناس ملاح بزاف. و حتا لوخرين كانوا ملاح معانا الا لي عندوا اسنان كما سنان التطياح في فموا ميحبسش

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sinopointic4
مبروك عليك اخي
لعقوبة لي مزالو
متانساناش ...ساعا على ساعا إعمل دارة هنا
ههههههههه

ههههههه شكرا اخب انا هنا لاي معلومة عن المدرسة

الذي عندهم 22 21 20 19 سنة يخرجون فكان العدد جد قليل ثم نادى الذين ولدوا في 1990 فما فوق فكان عددهم لابس بيه لاكن هناك من لم يخرج فإظطروا الى احظار قاءمة ب اسماءهم فكان عددهم 80. طلب من البقية الدخول الى المستودع. من 80 اقصوا كل من لديه نظارة طبية او بنية جسمانية ضعيفة فأبقوا على 30 فقط ذهبوا بهم الى العيادة لاجتياز الفحص الطبي.

اخي لم افهم يعني لي عندهم 19 20 21 22 خرجوا فائض او ماذا بالضبط ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة walid des
الذي عندهم 22 21 20 19 سنة يخرجون فكان العدد جد قليل ثم نادى الذين ولدوا في 1990 فما فوق فكان عددهم لابس بيه لاكن هناك من لم يخرج فإظطروا الى احظار قاءمة ب اسماءهم فكان عددهم 80. طلب من البقية الدخول الى المستودع. من 80 اقصوا كل من لديه نظارة طبية او بنية جسمانية ضعيفة فأبقوا على 30 فقط ذهبوا بهم الى العيادة لاجتياز الفحص الطبي.

اخي لم افهم يعني لي عندهم 19 20 21 22 خرجوا فائض او ماذا بالضبط ؟

لا لا خويا. عندما ارادو اتمام قاءمة الي يلبسوا و كان خصهم 30 نادو على الصغار في السن

يا اخي كلمة نشالاه.......تكتب هكذا ان شاء الله ..ومبارك وبالتوفيق

مبروك عليك خويا،، ادعيلنا حنا تاني نتهنو من هذ المعضلة الوطنية

إن لله و إنا إليه راجعون

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة good12
يا اخي كلمة نشالاه.......تكتب هكذا ان شاء الله ..ومبارك وبالتوفيق

أعتذر عن الاخطاء الكثيرة لاني إستعملت الهاتف لكتابة الموضوع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saifids
لا لا خويا. عندما ارادو اتمام قاءمة الي يلبسوا و كان خصهم 30 نادو على الصغار في السن

شكرا اخي

انا عندي ليسانس علوم اقتصادية
عمري 22 سنة
وزني 54 و طولي 182

هل يمكن ان نحصل علي فائض
مع العلم انا من مواليد بجاية و من سكان العاصمة