عنوان الموضوع : كيف نفرق بين المعادلة النصفية للاكسدة و الارجاع
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

كيف نفرق بين المعادلة النصفية للاكسدة و الارجاع في نص التمرين ...........................

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أنا ايضا أريد معرفه هذا الشيئ ... بليييييييييييييز

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

لَم أفهم سؤآآلكِ جيّدآآ
هَل قصدك كيعطيوك في تمرين معادليتين نصفييتنـ ما تعرفيش الأكسدة من الإرجآع ؟

>>>> الرد الثالث :

شوفي اختي يعطوك في التمرين متفاعل مثلا حمض يتفاعل مع حمض اخر او يعطوك الثنائيات مرجع/ مؤكسد
اذا كان الحمض الاول الاول لمدهولك مؤكسد رح ايكون تفاعل ارجاع اورايحا تبداي المعادلة اتاعك بالحمض اللي مدوهولك او ديري يساوي وتحطي وراء ياسوي المرجع وايضا يجب ان لاتنسي انا المؤكسد يكسب الكترونات والمرجع يفقد اذا انتي زيدي للمؤكسد الكترونات ومبعد وازني المعادلة
والان الحمض الثاني اكيد رايح ايكون مرجع اذا المعادلة رايكة تكون معادلة اكسدة تحطي المؤكسد وراء= والمرجع قبل يساوي وتضيفي للمؤكسد الكترونات وتوازني المعادلة
وفي النهاية اجمعي المعادلتين مع حدف الاكترونات وتصبح ندكالمعادلة الاجمالية امنى اني اكون افدتك

>>>> الرد الرابع :

شوفي اختي يعطوك في التمرين متفاعل مثلا حمض يتفاعل مع حمض اخر او يعطوك الثنائيات مرجع/ مؤكسد
اذا كان الحمض الاول الاول لمدهولك مؤكسد رح ايكون تفاعل ارجاع اورايحا تبداي المعادلة اتاعك بالحمض اللي مدوهولك او ديري يساوي وتحطي وراء ياسوي المرجع وايضا يجب ان لاتنسي انا المؤكسد يكسب الكترونات والمرجع يفقد اذا انتي زيدي للمؤكسد الكترونات ومبعد وازني المعادلة
والان الحمض الثاني اكيد رايح ايكون مرجع اذا المعادلة رايكة تكون معادلة اكسدة تحطي المؤكسد وراء= والمرجع قبل يساوي وتضيفي للمؤكسد الكترونات وتوازني المعادلة
وفي النهاية اجمعي المعادلتين مع حدف الاكترونات وتصبح ندكالمعادلة الاجمالية امنى اني اكون افدتك

>>>> الرد الخامس :

ناتج تفاعل الاكسدة دائما مؤكسدة وناتج تفاعل الارجاع دائما مرجع

على حسب تعريف المؤكسد و المرجع نعرف اين معادلة الأكسدة و الارجاع

أصلا ياتونك باثنائية مؤكسد و مرجع وفي هذه الحالة يطلبون منك كتابة المعادلتين النصفيتن

9asdi kifah ne3raf mou3adalat laakessada w mou3adalat l irja3 men nas tariin

مرحبـأ
حتى انا كنت اجهل هدا العام الفارط
المهم ادا كنتي تعرفي توازني المعادلة في المعادلة النصفية
فالمؤكسد هو الدي يكتسب الكترون او اكثر
وكيف تفرقي بينهم دائما في المعطيات مثـلا في تمرين يعطيك تفاعل بين المغنيزيوم mno4 وحمض c2h2o4

هنـأ
آه وفيـما يخض وينها ليـ تبدي بيـها لولـا على خاطرش منبعد فيهامعادلة اجمالية وجدول تقدم ولازم ترتيب ماشي غير على ربي
احنا نبدو نكتبو من اليسـار الى اليمين
لوكان تلـاحظي درت mno4- /mn2
وتحتهـا co2/c2h2o4
ميـ بديت فالولة بل mno-4 والزاوجة c2h2o4 ودلك حسب المعطيات بسكو مع الاول قتلك درنا تفاعل مع المغنيزيوم mno-4 و حمض الاكساليك c2h2o4
نتمنا تكونيـ فهمتيـ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة just.girl~
مرحبـأ
حتى انا كنت اجهل هدا العام الفارط
المهم ادا كنتي تعرفي توازني المعادلة في المعادلة النصفية
فالمؤكسد هو الدي يكتسب الكترون او اكثر
وكيف تفرقي بينهم دائما في المعطيات مثـلا في تمرين يعطيك تفاعل بين المغنيزيوم mno4 وحمض c2h2o4

هنـأ
آه وفيـما يخض وينها ليـ تبدي بيـها لولـا على خاطرش منبعد فيهامعادلة اجمالية وجدول تقدم ولازم ترتيب ماشي غير على ربي
احنا نبدو نكتبو من اليسـار الى اليمين
لوكان تلـاحظي درت mno4- /mn2
وتحتهـا co2/c2h2o4
ميـ بديت فالولة بل mno-4 والزاوجة c2h2o4 ودلك حسب المعطيات بسكو مع الاول قتلك درنا تفاعل مع المغنيزيوم mno-4 و حمض الاكساليك c2h2o4
نتمنا تكونيـ فهمتيـ

شكرااا منااال

لقد استفدت منك ايضا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمي سمية
شكرااا منااال

لقد استفدت منك ايضا

جميـــلْ سميــة يسعـدنيـ دلك ^^

شوفي اذا بيتي بالمؤكسد فهي معادلة ارجاع
اذا بيديتي ب مرجع فهي معاديلة اكسدة tout implement

انا ما نعرفش كي يعطولنا الثنائيات و قتاش ندير هدا مؤكسد و وقتاش ندير مرجع مثلا كي يكون عندنا دي فوا (-i2/i) كل مرة شكون نديروه مؤكسد و مرجع . من فضلكم قولولي كيفاش نفرق بيناتهم ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wissamova
انا ما نعرفش كي يعطولنا الثنائيات و قتاش ندير هدا مؤكسد و وقتاش ندير مرجع مثلا كي يكون عندنا دي فوا (-i2/i) كل مرة شكون نديروه مؤكسد و مرجع . من فضلكم قولولي كيفاش نفرق بيناتهم ؟

اخت هنا انت تشوف نص التمرين مثلا راه يقول ناكسد مثلا i2 مع محلول ........
يعني او تلقى دلالة على الشوارد ولا الجزيئات التي تخدم بيها فالتمرين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madridxp
اخت هنا انت تشوف نص التمرين مثلا راه يقول ناكسد مثلا i2 مع محلول ........
يعني او تلقى دلالة على الشوارد ولا الجزيئات التي تخدم بيها فالتمرين

ششكرا مي والله ما فهمت