عنوان الموضوع : نقاش بناء حول السنة الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

هذا الموضوع وضع للنقاش المفيد والبناء بقصد تقريب وجهات النظر بين مختلف الخبرات التي يملكها كثير من اخواننا فيما يخص مستوى الــ4 والــ5 من التعليم الابتدائي...لذا إرتأيت أنه من الأفيد لنا جميعا أن نلتقي هنا ونضع خبراتنا لإفادة والإسفادة...فهناك كثيرمن المعلمين الجدد المقبلين على التدريس في هذين المستويين ناهيك عن الذين هم مقبلون على تدريس هذين المستويين وليس له أدنى معلومة رغم قدمه في التعليم لعدة أسبابه سنوردها في وقتها لاحقاااااا
ننتظر منك الكثير والعطاء الجزيل ...وشكرا جزيلا مسبقا

الملفات المرفقة
كليشة اختبار مواد ثانوية.rar‏ (13.0 كيلوبايت, المشاهدات 181)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مرحبا بالجميع ننتظر تفاعلكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم اخواني
مشكورين على هذه المبادرة الطيبة
صحيح ما قلت اخي med27771 ان مستوى 4 و5 مهمين جدا لذلك يجب الحرص الشديد فيهما
انا معلمة جديدة و انتقلت مع قسمي للسنة الرابعة واخاف ان اواجه صعوبة في تعليمهم واكثر ما يخيفني المعيدين
هذه السنة عندي تثبيت قبل نهاية الفصل الأول فبماذا تنصحونني من فضلكم مع انني في أدرس في منطقة نائية ولا يتابع الأولياء أبنائهم

>>>> الرد الثالث :

منذ بداية الاصلاحات وانا أعاني من أقسام السنة الخامسة فالمشكل ليس فيهم بل في من يدرسون السنوات الأولى إذا كان الأساس صحيح فلا تخشى على رغم العواصق والرياح وأعلموا اخوتي انني أرى أن اصعب مرحلة في التدريس هي الطور الأول " السنة الأولى والسنة الثانية " فمن جد في هذا الطور فحتما سيستريح أثناء تعليمه للطور الثاني والله الموفق للجميع

>>>> الرد الرابع :

اقتراح موفق باذن الله وفي انتظار دخول بقية الزملاء لطرح انشغالاتهم والاستفادة من خبرات بعضنا البعض ومن جانبي عندي موضوع اريد مناقشته اعتبره ضروريا جدا وهو التقييم الاسبوعي للمعارف وعندي ورقة خاصة او بما يعرف كليشة اختبار وفق ما تضمنته مراسلة الوزارة حول اعدا الاختبارات واود من زملائي الاعزاء مناقشة موضوع التقييم الاسبوعي

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميدي البشير
اقتراح موفق باذن الله وفي انتظار دخول بقية الزملاء لطرح انشغالاتهم والاستفادة من خبرات بعضنا البعض ومن جانبي عندي موضوع اريد مناقشته اعتبره ضروريا جدا وهو التقييم الاسبوعي للمعارف وعندي ورقة خاصة او بما يعرف كليشة اختبار وفق ما تضمنته مراسلة الوزارة حول اعدا الاختبارات واود من زملائي الاعزاء مناقشة موضوع التقييم الاسبوعي

بارك الله فيك وفي كل الإخوة الذين أتحفونا بالردود...على أمل أن نخوص في صلب الموضوع مع كل الأساتذة المعنيين بهذين المستويين4_5...وشكرا جزيلا

السلام عليكم ورحمة الله
اخواني انا استاذ جديد في عالم التدريس وانا الان بصدد تدريس قسم مدمج سنة 4+ سنة 5
ما اريده منكم هو الطريقة المثلى لتسيير الدروس
+++++
اريد الطريقة المثلى لاستخدام كراس الرياضيات

السلام عليكم.......نص الحوتة الزرقاء ؟؟؟؟ بالله عليكم ما منعناه ؟؟ هل هذا نص ؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة titina
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا نعلم أن التوقيت الزمني للصف الرابع نفسه للصف الخامس
ومن مسنوات يحصل مدرس اللغة العربية على نصف يوم لا يدرس فيه من الساعة 13 الى الساعة 15:30
( أمسية ) وهذا لتدريس مادة الفرنسية في تلك الفترة
هذه المرة جاءتنا مدرسة لغة فرنسية جديدة وأخبرتنا أن حصتها في تلك الأمسية تبدأ من الساعة 13:45 الى الساعة 16:15
ومعناه أن مدرس اللغة العربية يدرس في تلك الأمسية 45د من 13:00 الى 13:45
فهل هذا مطبق حقا؟ أم ماذا ؟
ايضا هل تلك الـ 45د هي حصة تابعة لمدرسي اللغة العربية وهي مهضومة حقا من طرفنا ؟
رجاء افيدوني بذلك
ايضا يرجى تزويدي ب توزيع الحصص عبر الأسبوع بالنسبة لمدرس اللغة العربية وان أمكن من دليل المعلم للسنة الرابعة لأنه لا يوجد لدي

مع كل امتناني وتشكراتي لكم

هذه المعلمة الجديدة يبدو أنها تجهل توقيتها لديها 5 ساعات لمستويات الرابعة والخامسة مقسمة كما يلي:
1- الحصة الأولى :1سا و30د (درس)
2- الحصة الثانية : 1 سا و30د (درس)
3- الحصة الثالثة قد تكون أمسية أو صبحة: 2سا و15 دقيقة "1سا و30د (درس)+ معالجة 45 د".
أما الثالثة فتوقيتها كما يلي:
1- الحصة الأولى :1سا و30د (درس)
2- الحصة الثانية : 1 سا و30د (درس) فقط وهذا التوقيت لا يمكنه أن يمسح أمسية ولذلك يمكن أن يضبط مع حصة لأستاذ التربية البدنية ب 45 د...وربما هو ما كانت تعنيه هذه الأخت...والله أعلم

السلام عليكم انا استاد مبتدئ ادرس السنة الرابعة ابتدائي اريد شرحا مبسطا حول درسي التاريخ ( الحدث الشخصي و الحدث الاجتماعي)

الدرسين في كتاب السنة الثالثة

بسم الله و الصلاة و السلام على المصطفى
أما بعد : فأقدم جزيل الشكر و التقدير لصاحب هذا الطرح .

فكرة رائعة شكرا لك اخي الكريم

من فضلكم اريد استفسار حول حصة المعالجة

كيف تقدم ؟

فكرة جد رائعة .................................................. .................................................. .................................................. ...................................
اريدكيفية تقديم درس التعبير الكتابي خاصة حصة تصحيح التعبير حبذا تقديم نموذج لذلك .................................................. ...............وكيفية تقديم حصة المعالجة

انا جديدة فالتعليم عندي قسم رابعة اواجه عديد من المشاكل مثلا كما قال الاخ بالنسبة لتاريخ التعبير والمشكلة التي عاقتني حقا يعني اكثر ممن نصف القسم لا يجيد القراءة والكتابة واعمار مختلفة متفاوتة جدا بالاضافة لكبفية العمل فالقسموتننظيم الكراسات ماذا اكتب فيها.............................................. .