عنوان الموضوع : من له خبرة في تدريس السنة الاولى ابتدائي للتحضيري
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

لي خبرة في التعليم تفوق 8 سنوات لكن ولا مرة درست السنة الاولى ابتدائي فقط اريد من له خبرة في ضبط المهارات لدى المتعلمين وكيفية تلقينها خاصة انني على ابواب الترسيم
واجركم على الله وبوركتم اخوتي

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نفس المشكل الدي اعاني منه ليست لي ادنى فكرة وكل مرة ياتيني معلم بفكرة والله اصبحت تائهة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allmaza
لي خبرة في التعليم تفوق 8 سنوات لكن ولا مرة درست السنة الاولى ابتدائي فقط اريد من له خبرة في ضبط المهارات لدى المتعلمين وكيفية تلقينها خاصة انني على ابواب الترسيم
واجركم على الله وبوركتم اخوتي

يجب أن تحددي مطلبك جيدا ، فعبارة ضبط المهارات واسعة جدا ، عليك أن تحددي الميدان أو المادة ، أو طريقة التعامل معهم في نشاط معين ....

>>>> الرد الثالث :

حسب خبرتي السنة الاولى هي سنة الادراك المبدءي للحروف و الحركات و الاصوات و الاعداد
اذا كانت مهمتك ناجحة في نهاية السنة الاولى
- يقرا التلميذ جملا دون اخطاء
- يكتب جملا تملى عليه دون اخطاء
- يعبر عن مشاهد يراها شفهيا و كتابيا
- يكتب فقرة قصيرة يتحدث فيها عن مطلوب معين
- يعرف الاعداد من 1 الى 100 يكتبها و يقراها و يرتبها
- ينجز عملية الجمع
- يحل مشكل رياضي بسيط

اما بالنسبة للمواد الاخرى فيركز المعلم على جلب انتباه التلميذ ليحب الموضوع و من ثم يفهمه و يجيب عن الاسئلة

اختر اخي او اختي العنصر الذي تجده صعب المنال و ساوافيك ان شاء الله بما يعينك و ينجح مسعاك

>>>> الرد الرابع :

J ai 30ans avec la premiere annee primaire moi

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
طيب المرحلة التمهيدية تكون في مجملها شفهية يتخللها تعليم و تدريب على مسك الطبشور والقلم لرسم خطوط متنوعة يفضل أن تخدم شكل الخط العربي والأرقام هذه المرحلة قد تدوم شهرا يقل أو يزيد بقليل وفق كل معلم وتصوره .بعدها ننتقل إلى مرحلة تعليم الحروف في هذه المرحلة التكرار يرافقه الصبر لا يستعجلن المرء النتائج قد يحس المعلم أن التلميذ لم يهضم حرف الميم جيدا لكن لنمر إلى الحرف الذي يليه فالذي يليه وبعدها بضدها تتميز الأشياء سيبدا التلاميذ أعني الذين يملكون استعدادات عادية ولا أقصد بعض التلاميذ الذين نكتشف أنهم فاقدو تلك الاستعدادات والقدرات التي يتميز بها أغلبية زملائهم أعني الصنف الأول هؤلاء سيبدأون التأقلم مع الحرف وقراءته مع التكرار. يتبع بإذن الله إن سنحت الفرصة والله أعلم و للناس في تعليمهم النشء مذاهب المهم أن نتحلى بالشجاعة والصبر .....

بارك الله في من فتح هذا الموضوع و فيمن أفاد.
كيف يمكن أن أوصل درس الرياضيات للتلاميذ و خاصة ما يتعلق بالتمارين، هل أقوم بحلها لهم و هم يتابعوني، أم أحاول أن أجعلهم يجدون الحل بأنفسهم و في هذه الحالة ما هي الطريقة أو الطرق التي ينبغي اتباعها.

أحسن الله إليكم و جزاكم الله خيرا.

اخي لاكانك سنة 1 ارواح معانا الى
ملتقى السنة الاولى ولا اعطينا اسمك في الفايس و نضيفكراح تتستفاد اكتر

ملتقى السنة الاولى ولا اعطينا اسمك في الفايس و نضيفكر

بالنسبة لمادة اللغة العربية.حصص التعبير الشفهي تعتمد على التعليق على الصور والتعبير عنها بالصيغ المطلوبة وتركيب الجمل باستعمال البطاقات بشكل جيد.اما نشاط القراءة فيتنوع حسب كل يوم.مع التركيز على قراءة الحرف المدروس بمختلف الحركات وكتابتهاوحفظها فانها مفتاح القراءة.اما نشاط الرياضيات فينشط منطرف المتعلمين وما على المعلم الا ان يملا النشاط بمجموعة من ىالاشكا لات ويضع المتعلم في صورة الذكي الذي يجد حلولا لهذه الاشكالات .لاحظ معي لاتجعل الرياضيات بالطريقة الكلاسيكية المملة فمثلا الاعداد من 1 الى100 اجعلها في عدة حصص حسب التدرج لكن الدرس لا يكون روتينيا فمرة يحسب قريات ومرة المجموع ومرة يكمل الناقص ومرة العد الشفهي ومرةيرسم قطارا طويلا بدون عد عرباته ثم يرقمها ومرة يحسب عدد التلاميذ وهكذا ...............ويمكنك الاستعانة بالدليل الجديد لاعداد مذكرات اللغة العربية .اما الرياضيات فالدليل لا يفيدك الا في طريقة الاعداد فقط ولكن اعتمد على نفسك في تحضير الدرس.فانا ادرس الاولى للمرة الاولى .اكن بالممارسة استطعت ان احضر كل شيء دون الاطلاع على اي شيئ وعند زيارة المفتش اندهش من عمل المتعلمين وقال للمدير هؤلاء قسم السنة الثانية وليس الاولى .اذا اردت التفصيل بدقة حدد الموضوع لعلي اوفيك بتفاصيل مهمة.

اخي azize 02 انا ادرس السنة الاولى و عندي صعوبة في تنسيق دروس الرياضيات يعني: كيف اربط بين دليل المعلم و كتاب التلميذ و عنوان الموضوع في التدرج مثلا اخي نحن في الاسبوع 09 كيف ادرس درس :الاعداد من 31 و اكبر ........و انت تعرف الباقي دون ان اكمل و اريد الطريقة التي قمت بها في هذا الدرس ارجوك اريد البقاء على اتصال بك ممكن فيسبوك نتاعك سلام

الطريقة الصحيحة لتعليم القرءاة لسنة الاؤلى ابتدائي

بالنسبة لمادة اللغة العربية.حصص التعبير الشفهي تعتمد على التعليق على الصور والتعبير عنها بالصيغ المطلوبة وتركيب الجمل باستعمال البطاقات بشكل جيد.اما نشاط القراءة فيتنوع حسب كل يوم.مع التركيز على قراءة الحرف المدروس بمختلف الحركات وكتابتهاوحفظها فانها مفتاح القراءة.اما نشاط الرياضيات فينشط منطرف المتعلمين وما على المعلم الا ان يملا النشاط بمجموعة من ىالاشكا لات ويضع المتعلم في صورة الذكي الذي يجد حلولا لهذه الاشكالات .لاحظ معي لاتجعل الرياضيات بالطريقة الكلاسيكية المملة فمثلا الاعداد من 1 الى100 اجعلها في عدة حصص حسب التدرج لكن الدرس لا يكون روتينيا فمرة يحسب قريات ومرة المجموع ومرة يكمل الناقص ومرة العد الشفهي ومرةيرسم قطارا طويلا بدون عد عرباته ثم يرقمها ومرة يحسب عدد التلاميذ وهكذا ...............ويمكنك الاستعانة بالدليل الجديد لاعداد مذكرات اللغة العربية .اما الرياضيات فالدليل لا يفيدك الا في طريقة الاعداد فقط ولكن اعتمد على نفسك في تحضير الدرس.فانا ادرس الاولى للمرة الاولى .اكن بالممارسة استطعت ان احضر كل شيء دون الاطلاع على اي شيئ وعند زيارة المفتش اندهش من عمل المتعلمين وقال للمدير هؤلاء قسم السنة الثانية وليس الاولى .اذا اردت التفصيل بدقة حدد الموضوع لعلي اوفيك بتفاصيل مهمة.

جزاك الله خيرا أخي عزيز و حفظك الله. المشكل أنني في طريقة شرح التمرين أحاول جعل التلميذ يجد الحل ثم أجدني أقدم له الأجوبة عند العجز. مثلا أقول هذه مجموعة من الزهور كم عددها؟ يبدأ التلاميذ بالحساب يعطون النتيجة إن كانت صحيحة أقول اكتبوا العدد، فإذا قال تلميذ كيف نكتبه أكتبه على السبورة و أقول هكذا. هل هذه طريقة صحيحة أخي الكريم؟
و في بعض الأحيان ألجأ إلى وسائل أخرى بغرض الإفهام و لا أعرف إن كنت مصيبا فيها أو مخطأً.

ملتقى السنة الاولى ولا اعطينا اسمك في الفايس و نضيفكراح تتستفاد اكتر

الله يجزيك بكل خير أخي العزيز سأحاول البحث عنكم في الفايس و الانضمام و كذا هنا.

الى اخي الوليدالارقام الممعروفة لدى التلميذ هي من 0 الى9.يحسب ويكتب من 1 الى 9 .ثم يدرس العدد 10في حصتين او ثلاثة.ثم يعود الى الاعداد 11......الحصة الاولى تختار 11-12-123-14-يتدرب على العد الشفهي فقط ثم في الحصة الاخرى تقول العدد10 فيه الواحد على اليسار و الصفر على اليمين ...اترك الواحد كما هو وغير جهة الصفر 1-2-3-4-وهكذا مع التركيز على طريقة العد بالاصابع ابتداء ثم عد بالمجموعات الاخرى......ثم التتدرب على الكتابة بطريقة الالواح.....ثم على ورقة الرسم في المنزل علمه يرسم دودة كبيرة مملوءة بالبطون وقل ل له رقم دوائر هذه الدودة ..لكن انتبه لا تترك البطون كلها فارغة بل يتخللها بعض الارقام.مع التلوين او كتابة الارقام بالخط المزدوج والتلوين.....اما تدرج الرياضيات في الاسبع 9 لا يوجد شيء منه في كتاب التلميذ بل كل شيء من اعداد المعلم اكتب ذلك على شكل ملاحظة اسفل كراس الجريدة كل يوم حتى تبرا ذمتك امام المسؤول.

اخي aziz شكرا على اجابتك بالنسبة للاسبوع 09 لكن لو نبذة عن الطريقة التي استعملتها في هذا المجال و هل يحق لي تطبيق درس التجميع و الاستبدال .......ممكن سؤال انا عند توصيل المعلومة لتلاميذي يتجاوبو معي بسرعة و جماعيا في القسم و حتي عند التعيين الفردي لكل تلميذ يجاوب الاجابة الصحيحة في السبورة لكن في كتاب النشاط كاني لم ادرسهم قط و عمرهم ماسمعو بيها والله خرجوني من عقلي نعاود نقلو اخدم التمرين في السبورة يخدمو عادي و باجابة صحيحة لكن في الكراس يتبلوكا ممكن تعطيلي الطريقة اللي ترسخلو في ذهنو اكثر........ و بالنسبة لحل التمارين هل يكون كل تلميذ وحدو و لا نسال و هم يجاوبو و في الاخير نكتب الحل في السبورة و هم ينقلو على الكراس