عنوان الموضوع : ما رأيكم بطريقتي (2) لكن هذه المرة في التعبير و الاملاء و الخط ابتدائي
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

بعد الموضوع الاول الذي عرضته عليكم سابقا حول طريقتي في تحبيب القراءة للتلاميذ و التي لمستُ نتائجها الايجابية على ارض الواقع و اعطت ثمارها مع الكثير من الاخوة و الاخوات بشهادتهم و هذا رابطها

https://www.djelfa.info/vb/showthread...ferrerid=50597

اليوم اتيتكم بفكرة جديدة في الحقيقة لم اجربها بعد سانطلق في تطبيقها ابتداءا من يوم الاحد ان شاء الله و انا متحمسة جدا و اتوقع ان تعطي ثمارا طيبة على المستوى القريب ( س2 ) و على المستوى البعيد ( س5 ) و هي صالحة لكل المستويات نكيف محتواها حسب المستوى
المهم لا أطيل عليكم طريقتي التي سنُسقط بها باذن الله عدة عصافير بحجر واحد وهي كالتالي

قبل خروج التلاميذ كل يوم اطالبهم بان يحضروا لي في الغذ اجمل جملة يمكنهم ان ياتوا بها و اعطيهم موضوع الجملة سواءا الصيغة الجديدة او المفردة الجديدة التي تعلموها من نص القراءة اما في نهاية الاسبوع تكون الجملة حول المحور اوالوحدة مثلا المدرسة و لا بأس ان يساعدهم الاولياء في البيت المهم ان يتذكر الجملة كتابة و اسلوبا و هكذا تعلق بذهنه و يتحسن اسلوبه الشفوي ( وهذا العصفور الاول التعبير الشفوي )
و في الغد صباحا ناخذ بعض الدقائق القليلة اوزع عليهم اوراقا صغيرة كل واحد يكتب جملته دون الاستعانة بالكراس و اذكرهم انني ساختار الجملة الاجمل اسلوبا ( هذا العصفور الثاني التنافس الايجابي ) و التي لا تحوي اي خطأ املائي ( العصفور الثالث القضاء على الاخطاء الاملائية )
و اذكرهم ان الوقت محدود لجمع الاوراق ( وهذا العصفور الرابع القضاء على التباطؤ في الكتابة ) و ان عليهم احترام مقاييس الحروف و جودة الخط ( وهذا العصفور الخامس تحسين الخط )و بعد ان اختار اجمل جملة يسجلها صاحبها على السبورة ( التعبير الكتابي ) وتبقى الى ان تمحوها جملة الغد( طبعا على السبورة الجانبية او في الخلف ان لم نتمكن ) و نشجعه بالتصفيق و ممكن بجوائز رمزية و كلما لاحظنا ان الحماس بدأ يخبو نرفع قيمة الجائزة و يمكن ان يساهم الاولياء بجوائز رمزية و بعد كل هذا اتصور ان القسم سيكون شعلة متقدة
فما رأيكم هيا لننطلق في تطبيقها و انتظر تقاريركم حول النتائج و ملاحظاتكم و اضافاتكم اعاننا الله على اداء مهمتنا النبيلة على اكمل وجه

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة وتبعث الحماس في نفوس التلاميذ موفقة في تطبيقها.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

ان شاء الله غ مايطيروش العصافير و متصيدي جتى عصفور....

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء المحبوبة
جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة وتبعث الحماس في نفوس التلاميذ موفقة في تطبيقها.

بارك الله فيك اختي شكرا على التشجيع

>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة جدا

>>>> الرد الخامس :

فكرة جيدة عزيزتي أم طيري الجنة
شكرا لك

بارك الله فيك اختي الكريمة المهم هو كثرة الاستعمال والتوظيف حتى يكتسب ثروة اوزاد لغوي

جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة وتبعث الحماس في نفوس التلاميذ

أنا أول واحد راح أجربها مشكوة على ذالك ،لاكن توزيع أوراق صغيرة لكتابتها ممكن تضيع بعض الوقت وخاصة مع الأقسام المكتضة لذالك اقترح كتابتها على الالواح عند الدخول مباشرة أوفي المنازل.

فكرة جميلة بوركت و سدد الله خطاك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohbelgacem
أنا أول واحد راح أجربها مشكوة على ذالك ،لاكن توزيع أوراق صغيرة لكتابتها ممكن تضيع بعض الوقت وخاصة مع الأقسام المكتضة لذالك اقترح كتابتها على الالواح عند الدخول مباشرة أوفي المنازل.

أنا ضد فكرة أن يكتب الجملة في البيت لأنه لافائدةترجى ثانيا عند الدخول مباشرة ضع أوراقا حسب عدد التلاميذ في كل صف ومن يدخل يأخذ ورقة ويضعها في درجه الى حين وقت النشاط ةهكذا سيتذكر أنه مطالب بجملة
//////أنا أستعمل هذه الطريقة في مراجعة ماتم أخذه من خلاصات سابقة/////

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولات الدار
أنا ضد فكرة أن يكتب الجملة في البيت لأنه لافائدةترجى ثانيا عند الدخول مباشرة ضع أوراقا حسب عدد التلاميذ في كل صف ومن يدخل يأخذ ورقة ويضعها في درجه الى حين وقت النشاط ةهكذا سيتذكر أنه مطالب بجملة
//////أنا أستعمل هذه الطريقة في مراجعة ماتم أخذه من خلاصات سابقة/////

مشكورة على التدخل و هذا ما كنت اريد قوله فاذا كتبها في البيت سوف يصححون اخطاءه اما امامك فسيكتبها كما يعرف و بالتالي نستطيع الحكم عليه
اما عن طريقتك في مراجعة الخلاصات فهي جيدة و لكن مع الطور الثاني
بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة جدا

حمدا لله على رجوعك سالما معافى سيدي الفاضل لتنير عقولنا و دروبنا بمواضيعك المفيدة و تنير مواضيعنا بردودك المشجعة الناصحة ادام الله عليك الصحة و العافية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحركاتية
فكرة جيدة عزيزتي أم طيري الجنة
شكرا لك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة done63
بارك الله فيك اختي الكريمة المهم هو كثرة الاستعمال والتوظيف حتى يكتسب ثروة اوزاد لغوي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanane m
جزاك الله خيرا، فعلا فكرة جميلة وتبعث الحماس في نفوس التلاميذ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohbelgacem

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salima13
فكرة جميلة بوركت و سدد الله خطاك

بارك الله فيكم و شكرا جزيلا على التدخلات المفيدة و الرائعة

شكرا على المواضيع المميزة ... بالتوفيق ان شاء الله