عنوان الموضوع : مساعدة من طرف معلمي السنة ثالثة ابتدائي للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اتقدم بكلمات هذه الى كافة زملاء السنة الثالثة افادتنا ببعض الصعوبات التي مررتم بها في استعمال كتاب التلميذ في نشاطي الرياضيات و اللغة العربية( تمارين) ولاخطاء التي وردت في بنائها وهل توافقت ولاامت التلاميذ .
نرجو الرد والتجاوب بسرعة لتعم الفائدة.
ابدا انا
لاحظنا انه تم تزويدنا بكتابين تمارين لغة ورياضيات وليس لهما حجم ساعي محدد في الاسبوع.ومن جهة اخرى تزويد كل وحدة قراءة بتمارين اجيبونا اليس هذا اهدار مال العام
ثانيا:
في التعليم الاساسي والابتدائي القديم لا توجد تمارين لتلاميذ في البيت الا قليلا واغلبها تحل في القسم
ونحن الان نجبر التلاميذ على حلها في البيت وبمساعدة الوالدين وتلقن الحلول وتنسخ في ذاكرة التلميذ ولايفهم لها كيف جاء.
ننتظر تجاوبكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين انتم يامعلمون

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بالنسبة لكتاب تمارين اللغة العربية فصراحة قد أعانني كثيرا في عملي ومعظم تمارينه ينجزها التلاميذ في القسم .
أما بالنسبة للرياضيات ففعلا هو إهدار للمال والوقت ولا يمكن استعماله داخل القسم نظرا لوجود الكتاب القديم بدروسه وتمارينه .
لذا فقد خصصته للنشاطات المنزلية .

>>>> الرد الثالث :

مشكور اخ جادي على مرورك تقبل مني تحياتي على تجاوبك معنا

>>>> الرد الرابع :

أنا أطلب من التلاميذ الكتابة مباشرة على الكراس الجديد طبعا في الحصة الثانية ( تمارين ) لان أغلب التلاميذ سيعيدون الكتاب القديم من دون الكتابة عليه ـ لانه مؤجر لهم وسيعاد في أخر السنة ـ هذا ماقاله المدير للتلاميذ في البداية .. المهم :
ــ أما الشيئ الملاحظ في الكتاب الجديد فهو لايتماشى والتسلسل الفهرسي مع الكتاب القديم
اذا هناك خلط كبير كبير
ـــ وأنا أستعمل الكتاب القديم في تقديم الدرس والجديد في التمارين مرة مرة
وأحيانا أجد هناك عدم التناسق بين التمارين والدرس (( أ ي بين الكتاب القديم والجديد )) فاستغني على القديم في الدرس وأكتفي بالجديد
والمشكلة الكبيرة هي : الثقل الذي يضاف لظهر التلميذ فقد قررت الإمساك بالكتاب الثقيل في الخزانة حفظا على العمود الفقري للتلميذ....
ـــ تلاحظون أيها الإخوة أن هناك خلط كبير جدا فاطلب منك أيها الأخ الإجتهاد لصالح التلميذ كما تراه يناسبه وشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكر ا

>>>> الرد الخامس :

بالنسبة لي قد نجاني الله من المشكلة منذ بداية السنة إذ لم تصل الكمية الكافية من كتب الرياضيات الكتاب القديم فاستغنيت عنه
وما أفعله هو أنني أعمد إلى قراءة التمارين وجزء أتذكر من الكتاب الجديد وأصمم درسا يتماشى والمعطيات التي تمليها التمارين
لا أنكر أن الأمر تشوبه الكثير من الصعوبات ولكن هي أقل من تلك التي يعانيها من أخذ الكتابين معا

مشكور اخ اليو على تفاعلك معي يظر لي من خلال تمارين الكتاب الانشطة الرياضيات انه يستعمل في حصة المعالجة التربوية لان فيه حوصلة بعض الدروس ودمجها مع بعص.المشكل ان 45 دقيقة غير كافية مشكور مرة اخرى

مشكور اخت جزائرية على تفاعلك معي وهذا من حضك انه لم تصلك الكتب لاني كل تلاميضي بالكتب الجديدة والقديمة وحصلنا فيهم معرف الواحد من راسو من رجليه

السلام عليكم .والله في ما يخص كتاب نشاطات اللغة افادنا رغم الاخطاء التي يحويها وساعد التلاميذ على ادراك الظواهر التركيبية الصرف...ونعمل به داخل القسم ولايحتاج الى وقت طويل ويتبقى 1 او2 نكمله في نشاط الادماج اما كتاب الرياضيات فهو كارثة من حيث خلط الدروس صعوبة التمارين عدم كفاية الوقت ...والله لا اخفي عليكم اجد صعوبة في شرح بعض التمارين واضطر لحلها بمفردي مثلا د 36 تمرين يعطي ثمن الخبزات الواحدة 7 دو50 سنتيم هو اصلا ماقراش سنتيم ومكاش اصلا باه توريهلو ...واله رانا نشوفو ربي في هدو لولاد وخلاص...

مشكور اخي اخي على مروورك
اقول اصبح كل شيء تجارة .رياصيات كتاب لا استعمله ولا اجد وكتا لاحل في التمارين وتعرف تلميذ الثالثة مازال يعاني من مسك القلم ونطلب منه معالجة مسائل