عنوان الموضوع : ذوي الخبرة ....رجاء تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات الضيافة العربية

من فضلكم ماهي الطريقة العملية لطفل السنة الأولى
لجعله يتعرف بسهولة على التنوين كتابة ونطقا

بـــــــــــــا رك الله فيكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zineeddine721
من فضلكم ماهي الطريقة العملية لطفل السنة الأولى
لجعله يتعرف بسهولة على التنوين كتابة ونطقا

بـــــــــــــا رك الله فيكم

اولا السلام عليكم واشكرك كل الشكر على اهتمامك بتلاميذك
وكما يقول المثل الشعبي الي يسال مايتوهش اما بالنسبة الى سؤالك المطروح
فهناك طرق عديدة ومتعددةواساليب كثيرة في توصيل الفكرة للاطفال وهذا طبعا يعود الى خبرة وحنكة السيد المعلم
اولا هناك عالم مشهور خانتني الذاكرة لقدنسيت اسمه يقول علموا الاطفال وهم يلعبون الطفل في هذا السن مايازل ميال للعب مزالت رغباته في اللعب لم تشبع بعد فاقترح عليك طريقة سهلة ويتعرف بها على التنوين نطقا وكتابة
نقترح عليه قصة ويجب ان يكون فيها التشويق لشد انتباهه
القصة من اختراعي
كان يامكان في قديم الزمان هناك شيخ اسمه التنوين الكبير من يذكرني باسمه يا اطفال طبعا الاطفال يرددون اسمه التنوين الكبير اه يعني شيخ كبير يعني جد اه الجد هذا يا اطفال انجب ثلاث اولاد كم عدد الاولاد يا اطفال ثلاثة يا استاذ
الاول اسمه التنوين ب الفتحة والثاني اسمه التنوين بالكسرة والثالث اسمه التنوين بالضمة وهكذا في كل مرة اسئلة واجابات يعني محاورة التلاميد لتعميم الفائدة
في احد الايام من ايام الشتاء الباردة كانوا الاخوة الثلاثة يتجولون في القرية واذا بهم يتفاجؤون بكلب ضخم الجثة اسمه ديبارمان يخوف حقيقة
هنا ايحضر المعلم صورة لكلب لجلب انتباه التلاميذ ويوشوقهم للقصة اكثر

اول ما ظهر عليهم الكلب ا تعرفون ماذا حدث ؟ الاجابات المتوقعة هربوا خافوا ضربووه تشجعوا هاجموه
لالالا اسمعوني اسمعوني ........ وقف التنوين بالكسرة وقال انا لا اخاف منك ايها الكلب ونفس الشيء التنوين بالضمة
انا لا اخاف منك انظر فوف راسي انياب ان تقدمت الينا سامزق بها لك بطنك فخاف الكلب وتراجع قليلا الى الوراء
وقال اطفال اقوياء وعندهم سلاح هرب
نظر التنوين بالضمة الى الوراء يبحث عن التنوين بالفتحة وسال التنوين بالكسرة اين التنوين بالفتحة كان هنا هيا نبحث عنه وبدات رحلة البحث في الشوارع لم يظهر له اثر وعندما رجعوا الى البيت بحثوا عنه ثم دخلوا الى غرفته تخيلو اين وجدوه من يقول لي اين وجدوه هنا السؤال ليختبر المعلم مدي تتبع التلاميذ للقصة الاجابات المتوقعة في الخزانة وراء المدفاة في الزاوية تحت الغطاء تحت السرير اه نعم تحت السرير اخرجوه وسالوه لمذا هربت انت جبان انت خواف لالا انا جئت هنا لاخبر ابي لالا انت خواف لانك متخبي تحت السرير نعم كنت خائف منه لا يعضني وياكلني لانك ايها التنوين بالضم انت لديك قرون حادة فوق راسك فياخف منك الكلب اما انت ايها التنوين بالكسر لك حذاء التزحلق فتستطيع الهرب اما انا ففوق راسي حملا ثقيلا ويتمكن مني الكلب وياكلني
شوف من اليوم نعطولك عصا اظرب بها ولا تخف ومن ذلك اليوم اصبح التنوين بالفتح يحمل العصا معه اين ذهب واصبح شجاعا
هذه مجرد فكرة جربها واخبريني عن مدى نجاحها وشكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مشكور الأخ انيس على اهتمامك بانشغالي
طريقتك شوقتني شخصيا وظهر أثرها في نفسي من قبل أن أجربها

بوركت اخي الفاضل

>>>> الرد الثالث :

بوركت اخي الفاضل

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zineeddine721

بوركت اخي الفاضل

لا شكر على واجب
موفق ان شاء الله

>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك أخي على القصة و سأجربها انا ايضا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ لؤلؤة مسلمة ~
بارك الله فيك أخي على القصة و سأجربها انا ايضا

لؤلؤة مسلمة

شكرا اختي الفاضلة
موفقة باذن الله

يا اخ انيس شكرا شكرا شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزان حياة
يا اخ انيس شكرا شكرا شكرا

رزان حياة

اجمل وأرق باقات ورود

لردك الجميل ومرورك العطر

التنوين بكل بساطة هي نون نسمعها آخر الاسم النّكرة عند النطق ولا نلحظها بل نضع بدلها حركة من جنس حركة الحرف المنوّن

بُ بٌ النطق بُنْ الرسم بٌ
بَ بًا النطق بَنْ الرسم بًا وهكذا ندرّب ابناءنا ولا نخلط الظاهرة اللغوية بالقصّة

وهنا اقول اين العصا مع التاء المربوطة كُرَةً والهمزة على السطر المسبوقة بالألف مساءً بِناءً

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين سطيف
التنوين بكل بساطة هي نون نسمعها آخر الاسم النّكرة عند النطق ولا نلحظها بل نضع بدلها حركة من جنس حركة الحرف المنوّن

بُ بٌ النطق بُنْ الرسم بٌ
بَ بًا النطق بَنْ الرسم بًا وهكذا ندرّب ابناءنا ولا نخلط الظاهرة اللغوية بالقصّة

وهنا اقول اين العصا مع التاء المربوطة كُرَةً والهمزة على السطر المسبوقة بالألف مساءً بِناءً

اولا السلام عليكم اخي الفاضل نور الدين
شكرا وبارك الله فيك على تدخلك ونقدك البناء
ولكن لا تنسى اننا امام اطفال لا يفقهون شيئا في القواعد
ولا يعرفوون الحروف لا كتابة ولانطقا وحتى الجلوس ومسك القلم وغيرها
هم في الشهر الاول من دخولهم المدرسة وابتعادهم عن جو الاسرة
والحرية واللعب وغيرها هم يتعلمون مفاتيح القراءة والكتابة لا القواعد والنحو والصرف
مازلت امامهم سنوات طويلة للوصول الى التاء المربوطة والهمزة في اخر السطر وغيرها
ولا تنس الفروق الفردية الموجود بين التلاميذ فالقصة يستمع اليها الجميع ويفهمها الجميع
سال مجرب لا تسال طبيب
انا عندما اعجز عن الوصول الى الهدف اعتمد على القصة ودائما اجدها ناجحة
واقول لك ان المشكلة التي تغيب عن الكثير منا اللغة التى تعلمها في البيت لمدة ستة سنوات
الدارجة العامية الممزوجة بالفرنسية والانجليزية وغيرها هنا مربط الفرس نحن نهذب له اللغة ونصلح ما نستطيع تصليحه لاننا حتى نحن نتكلمها ونتعامل بها هي مفروضة على الجميع
ولاحظ معي كيف سميت الحصص للسنة الاولى
حصة الالعاب القرائية - حصة الالعاب الكتابية حصة الادماج هنا نفهم ان من وضع هذه التسمية
هو لازالت الالتباس هو يبين في هذه الفترة ان نعلم الاطفال مفاتيح القراءة والكتابة وكيفية التواصل مع الغير
فالمهرات اللغوية الذي يجب ان يكتسبها الطفل في هذه المرحلة التعبير الصحيح مشافهة وتحريرا عما هو مكنون في وجدانهم لافهام غيرهم ومن هنا تظهر اهمية اللغة في العملية التعليمية حيث ان اللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب ولاكنها وسيلة للدراسة مواد اخرى لاحقة والتي تدرس في مختلف المراحل التعليمية
ففي نهاية السنة يجب ان يكون التلميذ قادرا على ان يقرا ويكتب ويتواصل مع الغير لغة واسطلاحا
فاذا اكتسب هاته المهارات ناوله كتاب القواعد اواي كتاب واتركه يبحث ويستنبط اي قاعدة كانت رياضيات اوقواعد النحو وصرف وغيرها من العلوم

السلام عليكم
حقا هي فكرة جيدة "القصة" بارك الله فيك

أنا لاأمانع في استعمال القصة ولكن الدواء يفقد نفعه إذا وصف لغير الداء الذي وحد من أجله فالارتجال يمكن ان يؤثر سلبا هذا ما اردت ان ابيّنه أخي

الطفل يحتاج إلى وقت ليكتسب هذه المهارات فلا نستعجل ونطالبه بمعرفة التنوين في أول أسبوع بل يحتاج إلى وقت

والألعاب القرائية والكتابية واضحة و لاتعتمد على القصّة بل تعتمد استعمال الظاهرة في شكل لعبة

تقبّل مروري بكل ودّ

[QUOTE=malika arc;3991961265]
السلام عليكم
حقا هي فكرة جيدة "القصة" بارك الله فيك

malika arc

;فعلا استاذتي الكريمة هي مجرد افكار
واساليب يبتكرها المعلم
اسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
أسعدنى كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص إحترامى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين سطيف
أنا لاأمانع في استعمال القصة ولكن الدواء يفقد نفعه إذا وصف لغير الداء الذي وحد من أجله فالارتجال يمكن ان يؤثر سلبا هذا ما اردت ان ابيّنه أخي

الطفل يحتاج إلى وقت ليكتسب هذه المهارات فلا نستعجل ونطالبه بمعرفة التنوين في أول أسبوع بل يحتاج إلى وقت

والألعاب القرائية والكتابية واضحة و لاتعتمد على القصّة بل تعتمد استعمال الظاهرة في شكل لعبة

تقبّل مروري بكل ودّ

نورالدين سطيف

انا لم اقل انك مانعت ولكن تدخلك يبين خبرتك في حقل التربية والتعليم وكما تعلم
انها مجرد افكار واساليب نلجا اليها عند الحاجة وتدخلك هذا له بصمة في الموضوع
وانا احترم رايك واثمنه لان بواسطة هذه التدخلات والمناقشات المثمرة نفيد ونستفيد ونتبادل الخبرات

توصل باحثون في قسم علم التربية بجامعة طوكيو إلى أن في الإمكان رفع نسبة ذكاء الطفل عن طريق القصة واللعب معه ، وأنه يمكن استخدام نظرية " التجربة والخطأ " في تنمية ذكاء الأظفال ، بواسطة الألعاب العادية والالكترونية ، وهو ما يدعم نظريات قديمة في التربية لم يكن لها أساس علمي حتى هذه اللحظة .

القصة لها قدرة عظيمة في جذب النفوس ، وحشد الحواس كلها للقاص ، وهي أحدى الوسائل الناجحة لعرض المادة العلمية سهلة وواضحة ، تجذب النفوس ، وتؤثر في القلوب ولذا اعتنى القرآن الكريم بذكر القصص لِما فيها من تسلية النفس ، وتقوية العزائم ، وأخذ العِبر والاتعاظ .

ولقد ورد في القرآن قصة آدم مع إبليس ، وقصة هابيل وقابيل ، وقصة موسى مع فرعون وقصة إبراهيم مع أبيه ، وقصة الثلاثة الذين خُلفوا .. وغيرها .. ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على صحابته القصص ليثبتهم ، وليعلمهم ، وليربيهم ، وكان ذلك في أول الدعوة بمكة
اشكرك الشكر الجزيل واقول لك اسعد الله قلبك وامتعه بالخير دوما اسعدني كثيرا مرورك لانه عطر الصفحةوزادها رونقا وجمالا وخاصة ردكم المفعم بالحب والعطاء اسعدك الله في الدارين واثابك الفردوس دمت بخير وعافية لكم خالص احترامي

أجمل وأرق باقات الورود